لم تعد العودة ببعيدة، لا سيما في ظل الصمود الجلي الذي يظهره أبناء الشعب الفلسطيني منذ 75 عاماً وحتى اليوم، وفي الوقت الذي يتعرّض فيه قطاع غزة لأفظع أنواع الجرائم والمجازر والاعتداءات المتكررة اليومية من قبل الكيان الغاصب؛ كان لا بد من عمل بسيط يقدّم للشعب الفلسطيني تقديراً لما يُقدّمه من تضحيات ودماء مفعمة بالبطولة والحياة.

بمشاركة أعضاء الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين؛ تم بناء نصب تذكاري في مدينة “قرطبة” بالقرب من تقاطع شاكري/ إسلام أباد، للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني والتأكيد على حقه في العودة إلى أرضه.

 

وكان النصب التذكاري عبارة عن شعار “الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين” ويعبر عن الرمز العالمي لعودة الفلسطينيين إلى أرضهم (مفتاح العودة)، ويمثل النصب التذكاري خريطة فلسطين وهي تعانق المفتاح، الرمز العالمي لعودة الفلسطينيين إلى بلادهم.

في كلمة لعضو الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين لياقت بلوش قال فيها ” إننا ندعم حق العودة للشعب الفلسطيني وفلسطين هي وطن الفلسطينيين”. مشيراً إلى أن من يتحدثون عن حل الدولتين يظلمون فلسطين التي كانت دائما للفلسطينيين، وعاصمتها القدس، مناشداً الأهالي ألا ينسوا الفلسطينيين في شهر رمضان وأن يحتفلوا برمضان باعتباره شهر فلسطين. وطالب بلوش بوقف العدوان المستمر على قطاع غزة.

 

فقد أقامت الحملة من قبلُ هذا النصبَ في حديقة شهداء العودة في قرية “العديسة” على مقربة من الجدار الصهيوني، وفي حديقة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة؛ حيثُ تعد هذه الخطوات ضمن مشروعٍ للحملة العالمية للعودة إلى فلسطين لنشر نصب مفتاح العودة حول العالم. ويجدرُ ذكرُ أن الموقعين قد تعرّضا للأذى بفعل الغارات الصهيونية.

هذا وتعمل الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين بالتنسيق مع أعضائها حول العالم على متابعة مستجدات القضية الفلسطينية وتعنى بالجهود المبذولة لتعزيز حق العودة لأصحاب الأرض.