في رسالتين موجهتين إلى الرئيس الجنوب إفريقي ماتاميلا سيريل رامافوزا ووزير العدل والتطوير الدستوري رونالد لامولا، عبرت الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين عن شكرها وتقديرها لجنوب إفريقيا على التزامها القوي بالعمل لتحقيق العدالة من أجل فلسطين والشعب الفلسطيني المقاوم.

وأشادت الحملة، التي تضم أعضاء من حوالي ثمانين دولة حول العالم، بالخطوات العملية التي قامت بها حكومة جنوب إفريقيا، وعلى رأسها الدعوى القانونية التي رفعتها في محكمة العدل الدولية، لمحاكمة الكيان الصهيوني العنصري بجرائم الإبادة ضد البشرية. وقام النائب ماندلا مانديلا، سفير العودة وعضو الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين في جنوب إفريقيا، بتسليم الرسالتين إلى الرئيس والوزير.

وقالت الحملة في رسالتها إلى الرئيس: “لقد استقبل عموم الشعب الفلسطيني وفي مقدمتهم عوائل الشهداء والجرحى والأسرى هذه الخطوة القانونية الهامة بتقدير كبير، وعبّروا عن شكرهم برفع علم جنوب إفريقيا وصور الزعيم الكبير القائد نيلسون مانديلا في الساحات العامّة”.

وأضافت الحملة في رسالتها إلى وزير العدل: “إنَّ المرافعات التي قدّمها الفريق القانوني لجمهورية جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية، ضد جرائم الإبادة والتطهير العرقي التي يرتكبها الجيش الصهيوني، وموقفكم أنتم شخصياً في تلك الجلسة المتميزة، يمثّل محطةَ تاريخية هامّة، تعادل في أهميتها وتأثيرها تلك الأيام التي أعلن فيها عن سقوط نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا قبل حوالي ثلاثين عاماً”.

وجددت الحملة الشكر على احتضان جنوب إفريقيا للملتقى الدولي الخامس للتضامن مع فلسطين، الذي عقدته الحملة بالتعاون مع عائلة مانديلا في كانون الأول 2023، مؤكدة ثقتها بأن مساعي جنوب إفريقيا لن تتوقف حتى وقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، واستعادته لكامل حقوقه المسلوبة.

 

رسالة رئيس دولة جنوب أفريقيا

 

رسالة ووزير العدل والتطوير الدستوري الجنوب إفريقي: