انطلق الملتقى الدولي الخامس للتضامن مع فلسطين والذي نظمته الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين بالتعاون مع عائلة مانديلا في جنوب إفريقيا في الثاني من كانون الأول الماضي وينتهي اليوم في يومه الأخير بزيارة المشاركين النصب التذكاري للراحل المناضل نيسلون مانديلا.

وشارك في الملتقى شخصيات عالمية نضالية وثورية معروفة بمواقفها النضالية تجاه القضايا المحقة والشرعية في العالم أهمها القضية الفلسطينية، كما شارك في أعمال الملتقى مؤثرون وصنّاع محتوى وغيرهم من المشاهير على السوشل ميديا، معروفون بدعمهم للقضية الفلسطينية، ولهم حاضنة جماهيرية كبيرة على مستوى الوطن العربي .

ووجه المؤتمر رسالة دعم وتضامن مع نضال الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه، وفي مقدمتها حق العودة، حيث كان بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 29 تشرين الثاني 2023، وموافقاً للذكرى العاشرة لانطلاقة الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، وتقديراً لأيقونة المناضلين والأحرار (نيلسون مانديلا) في ذكرى رحيله يوم 5 ديسمبر / كانون الأول عام 2013.

وعقد الملتقى الدولي الخامس للتضامن مع فلسطين تحت عنوان: (نيلسون مانديلا وفلسطين: من مواجهة العنصرية إلى التحرير)، حيث تضمن برنامج الملتقى في يومه الأول الجلسة الإفتتاحية وفيها كلمة عائلة نلسون مانديلا، وكلمة الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين بالإضافة لـ كلمات لعدد من الشخصيات المشاركة من أنحاء العالم.

وتخلل البرنامج في اليوم الأول وخلال الجلسة العامة شهادات حيّة من شخصيات فلسطينية عن واقع النضال الفلسطيني، ووحشية الإجرام الصهيوني، إضافةً لشهادة عن النضال ضد التمييز العنصري في جنوب أفريقيا

وفي اليوم الثاني استهلت الجلسة العامة بعنوان نيلسون مانديلا وفلسطين، وفيها دروس من النضال في مواجهة الفصل العنصري، وتجربة جنوب إفريقيا : نضال حتى التحريـر، وعرض ضمنها تقارير اللجان، وتناقش المشاركون فيها مسودة البيان الختامي، بما فيها مداخلات وتعقيبات من الحضور، وفي الجلسة الختامية كان هناك كلمات لعدد من الشخصيات العالمية البارزة ومن ثم تلي البيان الختامي .

وتستمر الحملة منذ تأسيسها بعقد المؤتمرات العالمية التضامنية مع الشعب الفلسطيني وحشد التأييد العالمي والتضامن الإنساني مع القضايا المحقة أبرزها القضية الفلسطينية وحق عودة شعبها إلى أرضه.