أصدرت محكمة العدل الدولية، مساء الجمعة، قرارا ملزمًا للكيان الغاصب بوقف فوري لعدوانه على رفح جنوب قطاع غزة.

وقال رئيس محكمة العدل الدولية (نواف سلام) خلال تلاوته قرار المحكمة في جلستها المنعقدة في لاهاي: “على “إسرائيل” وقف عمليتها العسكرية أو أي عمليات عسكرية في رفح”.

وأشار إلى أن الكيان الغاصب لم يلتزم بقرارات المحكمة الصادرة سابقًا لذلك كانت الحاجة إلى القرار الجديد.

وذكر رئيس المحكمة أن: “جنوب إفريقيا طالبت المحكمة بتطبيق اختصاصها وفرض تدابير طارئة وعاجلة لوقف الحرب”.

وتعليقاً على حكم المحكمة أعلنت وزارة العلاقات الخارجية بجنوب إفريقيا أن حكم محكمة العدل الدولية “غير مسبوق” وأضافت: “سنتواصل مع مجلس الأمن الدولي بخصوص هذا الحكم، هذا الأمر ملزم ويتعين على “إسرائيل” الامتثال له”.

ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري، يشن الكيان الغاصب عدواناً عسكرياً برياً وجوياً على رفح، كما قام باحتلال معبر رفح البري ما أدى إلى إغلاقه أمام عبور الجرحى والمساعدات الإنسانية الشحيحة بالأساس.

وكانت الحملة العالمية للعودة الى فلسطين قد نظمت الملتقى الدولي الخامس للتضامن مع فلسطين، بالتعاون مع عائلة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، والذي انعقد في جنوب إفريقيا واستمر من 3 الى 5 كانون الأول/ديسمبر 2023، والذي دعا في بيانه الختامي إلى: “متابعة العمل بمحاكمة الكيان الصهيوني والدول الداعمة له على الجرائم الوحشية التي ارتُكبت ضد الشعب الفلسطيني، وخاصة في الحرب الأخيرة على غزة”.

يُذكر أن محكمة العدل الدولية قد أُسست عام 1945 بموجب ميثاق الأمم المتحدة، ومقرها مدينة لاهاي، وتعتبر أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة.