شهدت مدينة لاهاي مظاهرات ضخمة تضامناً مع فلسطين، تزامناً مع انطلاق أولى جلسات محكمة العدل الدولية، للنظر في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الغاصب لارتكابه جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، ومن أجل وقف الحرب الصهيونية بشكل عاجل.
رفع المشاركون الذين جاؤوا من دول أوروبية مختلفة لافتات كتبوا عليها “أوقفوا الإبادة الجماعية” و”الحرية لفلسطين” و”فلسطين لن تموت أبدا”ً.

وأمّا في الضفة الغربية فقد نظم مئات الفلسطينيين وقفات في رام الله ونابلس وبلدة يطا جنوب الخليل، تقديراً لدعوى جنوب إفريقيا ضد الكيان الغاصب.
وقد اعتصم عشرات المواطنين في ميدان نيلسون مانديلا في حي الطيرة برام الله، ضمن وقفة نظمتها مجموعة من الفنانين بالتعاون مع بلدية رام الله، رفعوا فيها الأعلام الفلسطينية وأعلام جنوب إفريقيا، وشارك فيها عبر الأنترنت رئيس بلدية جوهانسبرغ “كابيلو جامندا”، والقائم بأعمال مكتب تمثيل جنوب إفريقيا لدى فلسطين “فويو منغواني”.

وفي الأردن احتشد المئات أمام سفارة جنوب إفريقيا في العاصمة الأردنية عمان، للإشادة بالموقف الجنوب إفريقي الداعم للفلسطينيين، الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية من الكيان الغاصب منذ 97 يوماً.

وكذلك فعل التونسيون الذين تجمهروا أمام سفارة جنوب إفريقيا بالعاصمة تونس، دعما لخطوتها القضائية أمام محكمة العدل الدولية، وردّد المشاركون شعارات تضامنية من بينها: “إفريقيا الجنوبية.. إحنا معاك في القضية” و”الحرية الحرية لفلسطين

وكان المغاربة على موعد مع حملات تضامنية مماثلة أمام سفار جنوب إفريقيا في الرباط، كما تجمع العشرات في مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر جمعية حقوقية في البلاد)، وألقوا كلمات شعرية وناقشوا سبل دعم القضية الفلسطينية، تزامنا مع متابعة الجلسة التي تم الاستماع فيها إلى مرافعة ممثلي جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية على شاشة كبيرة.تقدير