أعرب برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة) مساء أمس الثلاثاء، عن: “قلقه البالغ بسبب إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم جنوب غزة”.

وأضاف في تغريدة له عبر منصة أكس أن: “المخزونات الحالية من الغذاء في غزة، تغطي من يوم إلى أربعة أيام فقط من الاحتياجات في رفح ودير البلح وخان يونس”.

من جهته قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني : إن “المعابر الرّئيسيّة في قطاع غزة باتت كلها مغلقة ويجب أن يعاد فتحها دون أي تأخير”.

مضيفاً أن “منطقة المواصي مكتظة بأكثر من 400 ألف شخص، ولن تستوعب المزيد، وليست أكثر أمنًا من مناطق غزة الأخرى”، مؤكداً أن استمرار إغلاق المعابر الرئيسية في القطاع يعرقل وصول الإمدادات الحيوية والوقود الإنساني الضروري.

 

بدوره طالب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” الكيان الغاصب بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم على الفور.

يأتي ذلك، بعد إعلان قوات الكيان الغاصب عن بدء “عملية عسكرية ” على رفح وتوجيه تحذيرات إلى أكثر من 100 ألف فلسطيني بإخلاء شرق المدينة قسرًا والتّوجه إلى منطقة المواصي جنوب غرب القطاع.

وتتواصل غارات الكيان الغاصب على المناطق الشّرقية لمدينة رفح، وسط قصف مدفعي كثيف وعشوائي، استهدف عددًا من المنازل، وأسفر عن عشرات الشهداء والإصابات التي لم تستطع الطواقم الطبية الوصول إليها بسبب كثافة القصف.