انطلاقاً من أهمية حضور القضية الفلسطينية في الملتقيات الدولية، خاصة في ظلّ ما تشهده ساحتها من تزايد للاعتداءات الإسرائيلية

وقد شارك أكثر من 40000 شخصاً من حوالي 120 بلد حول العالم في فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي، بحسب المنظمين وما تناقلته الوسائل الإعلامية والمواقع الإخبارية والصحف.

منذ بدأ اليوم الأول للفعاليات قام فريق عمل الحملة بتوزيع برنامج نشاطات الحملة على أوسع نطاق ممكن، وقد تركز عمل الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين خلال أربعة أيام في المنتدى الاجتماعي العالمي في العاصمة التونسية على:

أولا: التعريف بجوانب القضية الفلسطينية عبر شرح وتوزيع آلاف المطويات على المشاركين في المنتدى (أجانب وعرب)، غطت عدة مواضيع منها؛ تهجير الفلسطينيين عبر السنين منذ 1948، أزمة الهوية في فلسطين بحسب المناطق، الاعتقال الإداري، الفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي على الباصات، وغيرها.

وعليه جرت نقاشات كثيرة بين أعضاء فريق الحملة والمشاركين الذين لا يؤمنون ببعض ما ورد في المطويات أو حتى بعض جوانب القضية. كذلك ساهم هذا الأمر بتلاقي الحملة في عملها ضد العدو الصهيوني مع جمعيات أخرى من بلدان أفريقية وغيرها تعمل ضد قوى الاستعمار في الغرب، حيث جرى تبادل التجارب وبناء العلاقات معهم.

ثانياً: التعريف بالحملة وعملها وأنشطتها عبر توزيع وشرح مطويات تعريفية بها، والحديث مع الناشطين (سواء المستقلين أو المنضويين في جمعيات أخرى) عن أهداف  الحملة والتربيط معهم عبر دعوتهم إلى ملأ طلبات تطوع للناشطين أو طلبات عضوية للجمعيات حسب مجال كل منهم. وقد تم ملأ أكثر من ألفي طلب بين تطوع وطلب عضوية. وكذلك تم توزيع مئات الملصقات عن يوم العودة والحملة، وشالات فلسطينية، وأزرار  تحمل اسم الحملة ساهمت في نشر الخبر عن حضور الحملة في المنتدى واستقطاب المزيد من الأشخاص لزيارة خيمتها والمشاركة في أنشطتها عن فلسطين.

ثانيا: تم استئجار صوتيات وبث أناشيد وأغاني ثورية وتراثية فلسطينية ساهمت بشكل كبير في جذب عدد هائل من الناشطين والمشاركين في المنتدى إلى مقر خيمة الحملة، حيث تم الاستفادة من هذا الأمر في نقل أنشطة الحملة من القاعات إلى الخيمة نفسها وبالتالي إقامة ندواتها وسط الحشود الكبيرة الحاضرة. وهكذا جرت الندوة في اليوم الثاني من المنتدى، حيث تحدث فلسطينيون من فريق الحملة وخارجه، من الضفة الغربية والقدس المحتلة وأراضي 48 وغزة. كذلك في اليوم الأول تم تنظيم مسيرة مناصرة لفلسطين انطلقت ظهراً من أمام خيمة الحملة وجابت شوارع الحرم الجامعي كان قد تم الحشد لها منذ الصباح.

ثالثاً: إعلامياً، شارك أعضاء فريق عمل الحملة العالمية في مقابلات تلفزيونية وصحفية، وكذلك تحدثوا على الإذاعات في بث مباشر. بعض هذه القنوات:

  • العربي الجديد. (عربية مقرها لندن)
  • المتوسطة. (تونسية)
  • قناة التونسية.
  • بريس تي في.
  • راديو منوبا.
  • قناة الجزائرية، وغيرها.

كذلك تم تغطية أخبار فعاليات الحملة على صفحتها الرسمية على الفايسبوك، وغيرها من الصفحات الالكترونية، وكذلك تم بث نشاطاتها بشكل مباشر على قناة المنتدى الرسمية على اليوتيوب.

يُذكر أنه وبحسب الشباب المتطوعين في طاقم منظمي المنتدى، كانت خيمة الحملة من أكثر الخيم استقطابا للمشاركين في المنتدى، وشكلت تجمعات المشاركين أمامها إحدى أعلى نسب الازدحام في المركب الجامعي (المنار) حيث أقيم المنتدى.

ا

 

 

اليوم الثالث

 

الهتافات من الشباب الناشط لفلسطين تعلو من أمام خيمة الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين الآن، في المنتدى الإجتماعي العالمي في العاصمة تونس.

 

فيديو: وسط حشد من الشباب المناصر لفلسطين وعلى أنغام “الحق سلاحي وأقاوم”، الناشطون يملأون طلبات التطوع في صفوف الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين وطلبات العضوية للجمعيات في رابطة الحملة، وذلك ضمن فعاليات الحملة في “المنتدى الاجتماعي العالمي” في العاصمة تونس.

 

صور الأجواء :

 

صور الخيمة :

 

صور المتحدثين :

 

 

 

فيديو :