يعتبر فيلم (عراقيون وفلسطين) الذي أنتجته الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، الفيلمَ الوثائقي الأول من نوعه، الذي يغطي مشاركة أحد الجيوش العربية (الجيش العراقي) في معركة الدفاع عن فلسطين عام 1948.

يحكي هذا الفيلم جانباً من صفحات السجل المشرّف، والبطولات والتضحيات العظيمة، التي قدّمها أبناء العراق منذ بداية القضية الفلسطينية.

وقد عملت على إعداد الفيلم فرق علمية وفنية، وتضمَّن مقابلات مع شخصيات أكاديمية فلسطينية وعراقية، والعديد من الشهود الذين عايشوا الأحداث، وزيارات للمواقع الأصلية لتوثيق مسار ومعارك الجيش والمتطوعين العراقيين ضمن الأراضي الفلسطينية.

يعرض الفيلم خلاصة لهذه الأحداث الهامّة في أكثر من 60 دقيقة، مبرزاً النتائج الإيجابية التي حقَّقها الجيش والمتطوعون العراقيون، والذين كان لتضحياتهم وجهادهم الأثر الحاسم في حماية عشرات آلاف الفلسطينيين ومئات القرى العربية في فلسطين من الإبادة الصهيونية والتهجير.

ونظراً لأهمية هذا العمل الوثائقي، الذي يلقي الضوء على تفاصيل جديدة لإحدى أهم الصفحات المجيدة في تاريخ العراق المعاصر، ويعرض مواد أصلية للمرة الأولى عنها، يقام العرض الأول للفيلم في العراق برعاية رسمية من السيّد رئيس الوزراء العراقي الأستاذ محمد شياع السوداني، القائد العامّ للقوات المسلّحة العراقية.