أعلنت إسبانيا وأيرلندا والنرويج، اليوم الأربعاء 22 أيار، اعترافها رسميًا بدولة فلسطين، وقالت: إنَّ هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ يوم 28 من الشهر الجاري.

وكان رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، ووزير خارجيته إسبن بارث إيدي، قد أعلنا عن هذه الخطوة في مؤتمر صحفي مشترك، وردت تفاصيله في بيان مشترك نشرته الحكومة النرويجية على موقعها الإلكتروني، وجاء فيه: “إن قرار الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين سيدخل حيّز التنفيذ في 28 مايو/ أيار الجاري”، مشيراً إلى أنَّ عدداً من الدولة الأوروبية ذات التوجه المماثل “ستعترف بدولة فلسطين رسمياً في التاريخ ذاته”.

وقال رئيس الوزراء النرويجي خلال المؤتمر الصحافي: إن الاعتراف بفلسطين “يبعث رسالة قوية إلى الدول الأخرى بأن تحذو حذْوَ النرويج”.

من جهتها أعلنت أيرلندا اعترافها بفلسطين كدولة، وذكر رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس في دبلن اليوم الأربعاء: “إنه تم اتخاذ هذه الخطوة على نحو مشترك مع النرويج وإسبانيا”.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الأربعاء: “إن الحكومة ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة”، وأضاف أمام مجلس النواب الإسباني: “الثلاثاء المقبل في 28 أيار/مايو، ستقرر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

ورحبت أوساط فلسطينية عديدة بإعلان كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرة أنها خطوة مهمة على طريق الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في كامل أرضه، داعين الدول حول العالم لدعم نضال الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال وإنهاء الاحتلال الصهيوني لكل فلسطين من نهرها الى بحرها، مؤكدين أنّ فلسطين هي القضية المركزية لكل أحرار وشعوب العالم.