انطلق احياء أسبوع الانتفاضة ب22 سبتمبرايلول ذكرى انتفاضة القدس عام 2015 ويستمر حتى 28 سبتمر أيلول ذكرى انتفاضة الأقصى عام 2000. ان الانتفاضات الفلسطينية وهذا  المصطلح “انتفاضة” الذي انتشر في العالم عرّف الناس على معاناة الشعب الفلسطيني تحت حكم الكيان الغاصب وأسّس لنضالٍ طويلٍ لن يتوقف الا بعد استعادة الفلسطينيين لكامل أراضيهم، هذه الانتفاضاتُ بدأت مع ثورة النبي موسى عام 1920 بوجهِ سيطرةِ اليهودِ على القدس والأقصى حتى انتفاضةِ الحجارةِ عام 1987 التي انطلقت من غزة الى كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة وصولاً الى انتفاضة الأقصى عام 2000 بوجه اقتحاماتِ المستوطنينَ ومع اعلان شارون الأقصى أرضاً للكيانِ الغاصب، أكملت مسيرةُ النضالِ حتى انتفاضة القدس عام 2015 التي انتلقت من القدس الى كامل الأراضي الفلسطينية واستمرّت تحرّكاتها العفوية حتى عام 2017 مع هبّةِ البوابات في القدس، وفي عام 2018 انطلقت مسيرات العودة من حدود قطاعِ غزة بمواجهاتٍ مباشرة مع جنود الكيان الغاصب، ومواجهات الشيخ جرّاح وباب العامود في القدس وصولا الى عام 2021 مع سيف القدس التي كسَرت حاجزَ الرّدع مع الكيانِ الغاصبِ دفاعاً عن الأقصى ومحاولةُ تهويدِه.

 

اكثر من 70 دولةٍ حول العالم شاركت باحياءِ أسبوعِ الانتفاضةِ من خلال أعضاء  الحملة العالمية للعودة الى فلسطين من ناشطين وأكاديميين وسياسيين وطلابٍ داعمين للقضية الفلسطينية. إحياءاً للانتفاضاتِ الثلاث :  انتفاضةُ الحجارة وانتفاضةُ الأقصى وانتفاضةُ القدس كان لبنان من أبرز المشاركين مع وضع يافطات “الانتفاضة مستمرة” على مدخل مدينةِ بيروت، وفي باكستان شارك أعضاءُ الحملةِ العالميةِ للعودةِ الى فلسطين “مؤسسة فلسطين باكستان” بوقفةٍ احتجاجيةٍ أُقيمت في العاصمةِ الباكستانيةِ كاراتشي، إحياءً لأسبوعِ الإنتفاضة، وتنديداً بزيارة الوفد الباكستاني مؤخرًا للأراضي الفلسطينيةِ المحتلة. ومن هولندا أحيَت حركة المقاطعةBDS  أسبوع الانتفاضة من قلب أمستردام رافعين الأعلام الفلسطينية وخريطة فلسطين توضّح تاريخ تمدّد الكــيان الغــاصب وصور الش.هيدة الصحفية شيــــ.ــرين أبو عــــ.ـــاقلة. وتحت شعار ”الانتفاضة مستمرة حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني” قام أعضاء الحملة العالمية للعودة الى فلسطين (جمعية الشتات الفلسطيني) في السويد (وتجمع عائدون) وبعض النشطاء السويديين المتضامنين مع القضية الفلسطينية بوقفة جماعية في مدينة غوتنبرغ السويدية حاملين صور شه.داء فلسطينيين قتلهم جنود الكيان الغاصب.

 

إن إحياء أسبوع الانتفاضة هو تحيّة لكل الأجيال التي شاركت في النضال الطويل الذي يحمله هذا الجيل الواعي مخرّجاً أبطالاً صغاراً مؤمنين بأن الانتفاضة مستمرة حتى تحقيق العودة.