أعلنت الخارجية الأمريكية، مساء أمس الجمعة، وبإعلان رسميّ، أنها لن تقدم أية مساهمات لمساعدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بعد الآن، وفقاً لقناة “سكاي نيوز عربية”.

وكشفت صحيفة “واشنطن بوست”، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ألغت التمويل الأمريكي لوكالة الغوث بشكلٍ كامل “كجزءٍ من تصميمها على وضع أموالها في المجالات التي تخدم سياستها”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية هيذر ناويرت بمؤتمر صحفي عقده بواشنطن، إن أمريكا “لم تعد راغبة في تحمل الحصة غير المتناسبة مع عبء تكاليف الأونروا التي كانت تساهم فيها منذ سنوات عديدة”، متابعاً “لم تعد الولايات المتحدة ملتزمة أكثر بهذه العملية المعيبة بشكل لا يمكن إصلاحه”، على حد وصفه.

وأضاف أن “نموذج الأعمال الأساسية والممارسات المالية التي اتبعتها أونروا لسنوات عديدة من مجتمع يتوسع بشكل غير منتهٍ وتزايدي من المستفيدين المستحقين، هو غير قابل للاستدامة وكان دائماً في وضع متأزم لسنوات عدة”، في إشارة إلى أبناء اللاجئين وأحفادهم.

وكانت الولايات المتحدة أكدت أنها ستعمل على تخفيض الاعتراف بعدد اللاجئين الفلسطينيين المقدر بنحو خمسة ملايين إلى عُشر ذلك العدد”، وفي هذا الصدد يوضح مراقبون أن أي التخفيض إذا ما تم فهو يعني الإلغاء الفعلي لحق العودة بالنسبة لمعظم الفلسطينيين.

وكان المفوض العام لوكالة الغوث “كرينبول” قد أكد في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” الجمعة الماضية أن قرار الولايات المتحدة بخفض ميزانية الأونروا “جاء كعقابٍ للفلسطينيين بسبب انتقادهم لاعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

وسابقاً، ذكرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، قد ذكرت في كلمة في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، أن “الإدارة تريد من دول أخرى في المنطقة تحمل راية حقوق الفلسطينيين أن تقدم إسهامات مالية، وتساءلت أين المملكة العربية السعودية؟ أين الإمارات العربية؟ أين الكويت؟ ألا يهتمون بما يكفي بالفلسطينيين ويقدمون الأموال للتأكد من أنه يتم رعاية الأطفال الفلسطينيين؟ على حد قولها.

ورُغم قيام دول عربية وأوروبية بتقديم إسهامات مالية ضخمة لوكالة “أونروا”، إلا أن الولايات المتحدة تعد أكبر مساهمة بأموال للوكالة حيث قدمت ثلث ميزانية الوكالة البالغة 1.1 مليار دولار في عام 2017.

من الجدير ذكره، أن الولايات المتحدة تُعد أكبر الجهات المساهمة في أموال وكالة “الأونروا” حيث قدمت ثلث ميزانية الوكالة البالغة (1.1 مليار) دولار في العام 2017.