قالت سلطة المياه في قطاع غزة، اليوم الأحد، إن ملوحة المياه الجوفية في قطاع غزة ارتفعت بشكل ملحوظ ووصلت إلى أكثر من 95% من آبار البلديات؛ متجاوزة المعايير الدولية الخاصة بجودة المياه.

وذكر رئيس سلطة المياه بغزة ياسر الشنطي أن استخراج المياه من الخزان الجوفي في ظل وجود عجز تراكمي في الموازنة المائية؛ أدى إلى استنزاف الخزان الجوفي، وهبوط مناسيب المياه الجوفية، وتداخل مياه البحر بشكل متسارع.

وتابع قائلاً: “يعتبر الخزان الجوفي الساحلي في قطاع غزة المصدر الرئيسي لتلبية الاحتياجات المائية المختلفة للمواطنين في القطاع، وتقدر الطاقة المتجددة لهذا الخزان بحوالي 50-60 مليون متر مكعب/ السنة، ومصدرها الرئيس مياه الأمطار والانسياب الطبيعي والعائد من الاستخدام الزراعي. أما الاحتياج السنوي المائي في القطاع يقدّر بحوالي 200 مليون متر مكعب/ السنة، ما يعني أن هناك عجزاً مائياً بحوالي 140 مليون متر مكعب/ السنة”.

يشار إلى أن كمية المياه المحلاة الناتجة عن محطات تحلية المياه الجوفية فإنها تقدّر بحوالي 2.3 مليون متر مكعب سنوياً، ويقدّر معدل نصيب استهلاك الفرد في قطاع غزة من المياه المحلاة لأغراض الشرب بحوالي 2.97 لتر/ للشخص الواحد / يوماً.