أدانت الجمعيات الفلسطينية في الجامعات البريطانية، يوم أمس الخميس، قمع العدو الإسرائيلي للمتظاهرين في مسيرة العودة بغزّة، داعيةً إلى فرض حظر على الأسلحة إليها.

وأصدرت 26 جمعية طلابية فلسطينية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بياناً مشتركاً يدين مجزرة المحتجين الفلسطينيين في غزة يوم 14 أيار الماضي، إضافة إلى استمرار مبيعات الحكومة البريطانية للأسلحة إلى “إسرائيل”.

ويدعو البيان الحكومة البريطانية، إلى فرض حظر على تجارتها في الأسلحة مع إسرائيل “في تحدٍ لمبادئها الخاصة بالتصدير” ولضم طلبة الجامعات لحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)، مطالبة الجامعات إلى التجريد من أي شركة تستفيد من الجيش “الإسرائيلي” واحتلالها.

وقال رئيس جامعة المدينة، عبد الرحمن التميمي، إنه يجب على الحكومة البريطانية، بذل المزيد من الجهد للحد من العدوان “الإسرائيلي”، مضيفاً “أننا نحتاج إلى تذكير الجميع بالجرائم المستمرة التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني”.

وأضاف، أن “جامعة سيتي تتعامل مع شركة “HP”، التي تدعم نشاطات جيش الاحتلال، وهي شركة تستفيد من القوة التي ترتكب جرائم ضد الفلسطينيين وتنتهك القوانين الدولية، ومن المهم أن نتذكر أنّ إسرائيل انتهكت 28 من قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وبحسب صحيفة “العربي الجديد” بنسختها الانجليزية، “لقد تميزت 15 أيار، بمرور 70 عاماً على النكبة الفلسطينية، حيث حلت الكارثة وأُجبرت الفلسطينيين على الخروج من ديارهم وأراضيهم لتأسيس دولة لليهود على دمائهم وعظامهم”، مضيفةً “تزامن الذكرى السبعين هذا العام، مع للهجوم الإسرائيلي الشامل ضد المتظاهرين الفلسطينيين في غزة، الذين كانوا يدعون فقط إلى حقهم في العودة”.

تجمع عشرات الآلاف من الفلسطينيين على الحدود مع غزة، احتجاجاً على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” ونقل سفارتهم إليها، كما دعوا إلى حق العودة إلى ديارهم التي فقدت خلال حرب عام 1948، لكن الاحتلال قمع المتظاهرين في غزة، في أحداث لم تشهدها البلاد من العدوان الأخير على غزة عام 2014، وقد أسفرت عمليات إطلاق النار عن استشهاد 65 فلسطينياً وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.

الجامعات البريطانية التي وقعت على البيان المشترك هي:

1. جامعة المدينة الفلسطينية
2. UCL أصدقاء فلسطين
3. جامعة أبردين – جامعة فلسطين
4. جامعة ليدز – مجموعة التضامن الفلسطيني
5. جامعة سواس في فلسطين
6. جمعية أصدقاء أصدقاء المجتمع بجامعة إكستر
7. كوين ماري أصدقاء فلسطين
8. جامعة برونل جمعية أصدقاء فلسطين
9. KCL Action Palestine
10. طلاب ستراثكلايد من أجل المجتمع الفلسطيني
11. جامعة كامبردج – فلسطين
12. جامعة بريستول أصدقاء فلسطين
13. جمعية الصاغة الفلسطينية
14. حملة BDS ، جامعة مانشستر
15. جمعية أصدقاء ساسكس فلسطين
16. جمعية أصدقاء وارويك في فلسطين
17. جامعة أستون فلسطين
18. جامعة جلاسكو – فلسطين
19. شيفيلد هالام فلسطين
20. جامعة شيفيلد فلسطين
21. جمعية سغل فلسطين
22. طلاب وستمنستر في المجتمع الفلسطيني
23. جامعة المجتمع الفلسطيني في نوتنغهام
24. جمعية أكسفورد للطلاب الفلسطينيين
25. كيل أصدقاء فلسطين
26. جامعة يورك جمعية التضامن الفلسطيني