افتتحت  التحضيرات لإحياء يوم العودة 2013  بـ”اللقاء التحضيري لفعاليات 15 أيار” والذي عقد في فندق الماريوت 15 و 16نيسان، وضم حوالي 30 ناشطاً من العاملين في خدمة القضية الفلسطينية من حول العالم ومن مختلف الأطياف، توصيات اللقاء التحضيري:

استمر اللقاء على مدى يومين ونتج عنه التوصيات التالية:
بفضل نضال الشعب الفلسطيني خلال 65 عاما وتمسكه بمقاومته وأرضه وهويته أصبحت ذكرى 15 أيار مايو هي موعداً للعودة إلى فلسطين وإنهاء الإحتلال وتفكيك الإستيطان وهدم جدار الفصل العنصري والتمسك بالقدس عاصمة لفلسطين الواحدة.

بمبادرة من المنتدى الاسيوي للدفاع عن فلسطين والهيئات الأهلية والمدنية الفاعلة من القارات الخمس عقدت ورشة عمل في بيروت في 15 و 16 نيسان ابريل 2013 لإطلاق الحملة العالمية للعودة الى فلسطين، على أن تقام فعاليات وأنشطة إبداعية تضامنية مع الشعب الفلسطيني تأكيدا على حقه بالعودة الى أرضه وبيته ووطنه في كل بقاع المعمورة حيث يتواجد الأحرار والشرفاء المحبين للحرية والسلام والمقاومين للاحتلال والعنصرية.

وأكد المشاركون على أن فلسطين هي بوصلة اتجاه الحق والعدالة وضمير الإنسانية، وحولها يلتف كل المناضلين والمجاهدين والأحرار، لأنهم ينظرون الى انتصار فلسطين انتصاراً لبلدانهم وقضاياهم.

واتفق المجتمعون على ما يلي:
– إن فلسطين هي قضية جامعة للعرب والمسلمين وكل أحرار العالم وعليه فالعمل على التعاون والتكامل مع كل الاطياف العاملة في إطار دعم القضية الفلسطينية وإيجاد آلية للتشبيك بين هذه الأطر لأن قضية فلسطين تجمع ولا تفرق.
ضرورة إحباط التآمر على الإنتفاضات العربية الهادف لتهميش القضية الفلسطينية من برامجها.
– اهمية تحويل مفهوم شهر ايار من شهر النكسات الى شهر الإنتصارات والعودة.
– اعداد دراسة في القانون الدولي حول لا شرعية دولة الكيان الغاصب .
– ان تكون هناك نشاطات استثنائية مع مراعاة الوقت والفترة الزمنية القصيرة التي تفصلنا عن الذكرى.
– برنامج احياء الذكرى يمتد على مدى اسبوع بدء من 10 أيار وصولاً الى 17 أيار مع التشديد على إقامة نشاط في يوم الذكرى أي 15 أيار”
– ترك الحرية لكل مجموعة حول نوعية الأنشطة التي تتوافق مع واقعها.
– توحيد الشعار واللوغو الخاص بالحملة.
– التفاعل مع الموقع الإلكتروني للحملة WWW.TOPALESTINE.ORG
والتركيز عليه كمرجعية إعلامية.
– ترك الباب مفتوحاً لكل من يرغب بالانضمام لهذه الحملة من جمعيات وهيئات أهلية ومدنية مؤمنة بأهداف ومبادئ الحملة.
– تشكيل أمانة سرّ مقرها بيروت تقوم بعملية الربط بين كل مكونات الحملة.
– تكليف الدكتور عبدالملك سكرية بمهمة أمين سر الحملة والسهر على كل مايتعلق بها.