نظّمت الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين وملتقى مسلمون ومسيحيون من أجل فلسطين، لقاء تضامني مع الرمز الوطني سيادة المطران عطالله حنّا في العاصمة اللبنانية بيروت.

الملتقى المذكور يأتي دعماً وتأييداً لمواقفه الوطنية المقاومة، والتي دفع ضريبتها مؤخراً حينما حاول الاحتلال عبر مؤسساته بإلقاء الغاز السام بالقرب من إقامته بالقدس، والتي أدخلته في وعكة صحية.

وحضر اللقاء شخصيات سياسية وفلسطينية ولبنانية بارزة، وكذلك ممثلين عن مؤسسات حقوقية ومدنية، إلى جانب حضور الآباتي إنطوان ضو ، رئيس اللجنة الأسقفية الكاثوليكية للحوار الإسلامي المسيحي، وعضو مجلس إدارة مؤسسة القدس.

بدأ اللقاء التضامني بكلمة ترحيبية من عضو الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين الشيخ محمد أديب ياسرجي، أكد فيها على أن استهداف المطران حنا يأتي ضمن محاولات القضاء على القضية الفسلطينية ورموزها.

بدوره، ألقى رئيس بلدية الغبيري معن الخليل كلمةً أشار فيها إلى أن “الاستهداف المستمر لسيادة المطران عطا الله حنا هو استهداف للقدس وللعدالة في فلسطين، متمنيًا للشعب الفلسطيني أعيادًا مجيدة ترسم البسمات والآمال.

من جانبه، أشار الشيخ عبد الله كتمتو منسّق الملتقى العلمائي العالمي من أجل فلسطين، في كلمةٍ له إلى صلابة المطران حنا في مواجهة المحاولات المستمرة من قبل العدو الصهيوني لاسكاته ومنعه من التصريح من خلال التضييق عليه وهو بذلك يمارس الجهاد الأكبر في مواجهة الجائر الأكبر في هذا الزمن.

من جهته، اعتبر الأب أنطوان ضو أمين عام لجنة الحوار الإسلامي المسيحي أن “العدو الصهيوني وعبر تاريخه الأسود، أمعن في ارتكاب المجازر والجرائم بحق الإنسانية، وهو يعرف بأن وجوده قام من الأساس على جريمة وخطأ ولذلك نراه في حروب دائمة، والمطران حنا هو كلمة الحق في وجه هذا العدو المجرم وسيستمر صلبًا في مواجهته بالكلمة الحق المرتكزة إلى العدالة في كل الأعراف والقوانين”.
إحسان عطايا ممثلاً حركة الجهاد الإسلامي شدد على أن لا خيار في تحرير فلسطين سوى بالمقاومة، مضيفاً:”شاهدنا بالأمس كيف أن سرايا القدس وحيدة استطاعت ان تقض مضجع هذا العدو الصهيوني فكيف بنا اذا اجتمعنا جميعاً كفصائل مقاومة “.

مسؤول ملف فلسطين في حزب الله حسن حب الله اعتبر المحاولات الاسرائيلية للنيل من المطران حنا هدفها طمس القضية الفلسطينة مشيراً الى أن “ما يجري في المنطقة العربية من صراعات هو من أجل حماية أمن إسرائيل لأن إسرائيل أصبحت اليوم عاجزة عن حماية نفسها لذلك تستدعي أسيادها في المجتمع الدولي وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأميركية ليحمونها عبر إثارة الفتن.

كما وجّه المطران حنا عبر تسجيل صوتي من المشفى في العاصمة الأردنية عمان، كلمةً شكر فيها الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، وكل من تضامن معه، وطمأن فيها عن صحته وأكد صلابة موقفه.

وأخيرًا تسلم المنسّق العام للحملة العالمية للعودة إلى فلسطين الشيخ يوسف عباس هدية أرسلها المطران حنا وهي عبارة عن مفتاح يعود لبيت مقدسي عتيق.